مشاركة كلية القانون في ندوة ( انتخابات مجالس المحافظات في ضوء قانون الاحزاب الجديد) لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية

 

شاركت كل من التدريسيتين بفرع القانون العام في كلية القانون / جامعة بغداد م.د. تغريد محمد قدوري و م.د.مروج هادي الجزائري في الندوة الموسومة ( انتخابات مجالس المحافظات في ضوء قانون الاحزاب الجديد , والمقامة في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في الجامعة يوم الاثنين الموافق  13 /3/ 2017.

وقد تم مناقشة عدة محاور هي:

  • التنظيم القانوني لتمويل الاحزاب السياسية .
  • اهمية الانتخابات في نجاح العملية الديمقراطية في العراق .
  • قانون الاحزاب السياسية رقم 36 لسنة 2015 (قراءة تحليلية) .
  • صلاحيات مجالس المحافظات .

وابدت م.د. تغريد محمد قدوري تعقيبها حول الية اختيار المحافظ , بأن يكون بالانتخاب من قبل مجلس المحافظة ,ويمكن ان يكون من بين اعضاء مجلس المحافظة اوخارجه, كذلك بينت ان دستور جمهورية العراق لسنة 2015نص على تبني نظام اللامركزية الادارية , وان قانون مجالس المحافظات رقم 21 لسنة 2008المعدل تضمن مجموعة من الصلاحيات التي يمارسها مجلس المحافظة, فضلا عن الرقابة التي يمارسها مجلس المحافظة على المحافظ .

اما م.د.مروج هادي الجزائري فقد عقبت حول قانون الاحزاب السياسية  , ان القانون وفي الفصل الاول منه خلط بين اصطلاح الاحزاب والتنظيمات السياسية , كما بينت شروط تأسيس الاحزاب والانتماء اليها فيما يتعلق بالجنسية والعمر , وحظر المشرع على اعضاء السلطة القضائية والهيئات المستقلة ومنتسبي الجيش وجهاز المخابرات والاجهزة الامنية من تأسيس الاحزاب والانتماء اليها , وكذلك بينت ان الجهة التي يتم تقديم طلب التأسيس  اليها ,هي دائرة الاحزاب والتنظيمات السياسية ,وان الطعن في قرارها يكون امام الهيئة القضائية للانتخابات ,ومن ثم امام المحكمة الاتحادية العليا .

 

Comments are disabled.