رئيس فرع القانون الدولي يشارك في الدورة الاقليمية لإعداد مدربي القانون الدولي الانساني

  

 شارك رئيس فرع القانون الدولي في كلية القانون /جامعة بغداد أ.م.د. محمود خليل جعفر في الدورة الاقليمية لإعداد مدربي القانون الدولي الانساني والتي تم تنظيمها في الرباط المملكة المغربية للفترة من 16الى 27 كانون الثاني 2017 بأشراف اللجنة الدولية للصليب الاحمر وجامعة الدول العربية .

المشاركين في الدورة الذين بلغ عددهم تسع وثلاثون مشارك من مختلف البلدان العربية وهم من ضمن الحاصلين على المراكز العشرة الاولى في الدورات الاقليمية التي نظمت خلال العامين 2015 و 2016.

بينما لجنة التقييم تشكلت من السفير الدكتور عبد الرحيم العوضي رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني بدولة الامارات والدكتورة فريدة الخمليشي رئيسة اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني بالمملكة المغربية والمستشار الدكتور شريف عتلم رئيس محكمة الاستئناف ، خبير القانون الدولي الانساني باللجنة الدولية للصليب الاحمر والقاضي عمر مكي المنسق الاقليمي للقانون الدولي الانساني بالشرق الاوسط وشمال افريقيا ، اللجنة الدولية للصليب الاحمر .

وتناولت الدورة التي امتدت لمدة اسبوعين إلى محورين , بحث المحور الاول عروض السادة المشاركين حيث يجب على كل شخص متدرب مشارك عرض الموضوع الذي تم اختياره له من قبل اللجنة الدولية للصليب الاحمر مسبقا ، فيما بين المحور الثاني تضمن ثلاثة تدريبات :

  • إعداد الصياغات التشريعية لانفاذ القانون الدولي الانساني حيث تم تقسيم المشاركين الى ثلاث مجموعات تولى اعداد الصياغة التشريعية حول البروتوكول الاضافي الثاني لعام 1977 الملحق باتفاقيات جنيف لعام 1949.
  • محاكمة تمثيلية تتضمن أهم الاحكام والإجراءات ذات الصلة بالقانون الدولي الانساني والقانون الدولي الجنائي .
  • تقييم تحريري من خلال عدة تساؤلات تتضمن تختيار الاجابة الصحيحة حينا والتعريف والتوصيف حينا اخر وتصحيح ماهو خطا من الاسئلة الواردة .

    ثم قدم رئيس فرع القانون الدولي في كلية القانون موضوع (اساليب ووسائل القتال) ليكون موضوعا مشتركا بينه وبين مشارك اخر من العراق من جامعة الكوفة .

    حيث ان الغرض من هذه الدورة هو تدريب المتدرب على كيفية ايصال احكام هذا القانون ووضعها موضع التنفيذ داخل بلدانهم وتضمنت :

  • الوقوف على الجوانب المهمة في تطبيق القانون الدولي الانساني على الصعيد الوطني .
  • الوقوف على اساليب ايصال احكام هذا القانون الى المخاطبين بها .
  • ضرورة المشاركة في مثل هذه الدورات وذلك لإعداد عدد اكبر من الكوادر الوطنية القادرة على مساعدة الدولة على وضع قواعد هذا القانون موضع التنفيذ .
  • ضرورة اتمام الدورات اللاحقة والتي هي اكثر تخصصا من الدورة الحالية .
  • الملاحظ ضعف وجود تمثيل العراق في نشاطات اللجنة الدولية للصليب الاحمر من حيث المستشارين او المحاضرين او جوانب اخرى من نشاطات اللجنة وهذه الدورات هي مقدمة للحضور الفاعل للكفاءات العراقية في نشاطات اللجنة الدولية للصليب الاحمر على الصعيد الدولي .

وفي ختام الدورة تم توزيع الشهادات على المشاركين ، حيث حصل ا.م.د. محمود خليل على شهادة مدرب في القانون الدولي الانساني ( TOT ) وبتقدير ( جيد جداً ).

 

Comments are disabled.