(المقيم الخارجي لوصف البرنامج الاكاديمي ) محاضرة توعوية في كلية القانون

 

عقدت شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء في كلية القانون/جامعة بغداد , بالتعاون مع التدريسي في فرع القانون الجنائي م.د. سامر سعدون محاضرة توعوية بخصوص تطبيق مشروع (المقيم الخارجي لوصف البرنامج الاكاديمي ) يوم الاربعاء الموافق 23 /11 /2016 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.

وبين المحاضر ان وصف البرنامج يهدف الى تعريف التدريسيين بالمعاييرالتي على اساسها يتم وصف البرنامج ,كما بين ان الاستمارات التي تملئ من قبل التدريسيين, لاتهدف بصورة اساس في تحسين التدريسي وانما بايجاد وسائل متجددة لنقل المعلومة الى ذهن الطالب ,والمقارنة بين الوسائل المستخدمة ومعرفة الطرق الانجع والمقارنة بين الجامعات التعليمية المستهدفة من البرنامج .

 واضاف ان الهدف  يكمن في معرفة طرق التدريس والتعلم وتمكين الطالب من تحقيق مخارج التعلم ,بمعنى تحقيق المعرفة والفهم والمهارة وغيرها من الامور المتعلقة بالبرنامج الاكاديمي ,اي ليس معناه معرفة مفردات الكورس الدراسي وانما نتاج مادرسوه بعد التخرج من مهارات وقدرات يتوقع ان يمتلكها الطالب بعد الكورس اوبعد تخرجه.

كما اشار الى ان الفائدة تكمن في اعتبار هذه الاستمارات كتب مرجعية مستقبلا للباحثين والطلبة مما يساعد في ارفاد مصادر المعلومات وخاصة (التغذية المرجعية ) ,اذيعتبر الرنامج وصف موجز لنتائج التعلم المرجوة والوسائل التي تحقق هذه النتائج كما يساعد الجامعة من التاكد من وضوح مخرجات التعلم وامكانية تحقيقها, وهو نقطة مرجعيةلاستعراض ورصد داخلي لاداء البرنامج .

 واستخلص المحاضر ان ما ينقص البرنامج هو وجود كتيب يبين فيه مخرجات التعلم( للطلبة )والدراسة والمعايير المستخدمة لتقييم الاداء, حيث ان هذا الامر حاضر في الجامعات العالمية, اذ يكون للطالب والباحث على معرفة مخرجات التعلم من خلال هذا الكتيب , فيجعل للطالب القدرة على معرفة اهم المسائل التي تمكنه من الاستفادة منها بعد تخرجه .


Comments are disabled.