(مكافحة الفساد في ضوء المعايير الدولية والاقليمية ) محاضرة في كلية القانون 
 نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية القانون – جامعة بغداد بالتعاون مع التدريسي في فرع القانون الدولي فيها  أ.م.د. حسام عبد الامير  محاضرة توعوية بعنوان (مكافحة الفساد في ضوء المعايير الدولية والاقليمية ) يوم الخميس المصادف 6/10/2016 على قاعة المؤتمرات في  الكلية .

  واوضح الباحث ان الفساد ظاهرة تنتشر في اغلب البلدان , وخطورته لاتقتصر على افقار الاقتصادات وتهديد الديقراطية وتقويض سيادة القانون , وانما اصبح قناة للارهاب والجريمة المنظمة والاتجار بالبشر, علاوة على ذلك فأنه يعزز بيئة معادية للديقراطية  وحقوق الانسان والتي تتميز بانتشار الفقر وانعدام الامن وتراجع القيم الاخلاقية وعدم احترام المؤسسات الدستورية والسلطة  .

  واشار الى ان جميع البلدان تتأثر بهذه الظاهرة , سواء كانت ديمقراطية اوغير ذلك , سواء المتقدمة او النامية, الديناميكية او ذات الاداء الضعيف على المستوى الاقتصادي , مما يتطلب استجابة عالمية لمكافحته.

  واستعرض الباحث مفهوم  الفساد واشكاله, واتفاقيتي الامم المتحدة , وجامعة الدول العربية  لمكافحته ,مستخلصا القول ان الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد ماهي الا في الحقيقة , تكرار للجهود المبذولة في اطار الاتفاقيات الدولية واقتباس حرفي لبعض موادها .

  كما اقترح جملة من التوصيات ابرزها , توضيح مفهمم الفساد من خلال وضع تعريف عام شامل لجميع مكونات هذه الجريمة , وتعديل بعض احكام الاتفاقية العربية بما يتوائم مع اتفاقية الامم المتحدة لمكافحته , والتركيزعلى انواع معينة من الفساد ولاسيما الفساد السياسي المنتشر في الدول العربية ,وكذلك التركيز على النهج الذي ينطوي على تفعيل افراد الجمهور في مكافحته من خلال رفضهم المشاركة في الانشطة الفاسدة ونشر الوعي بالضرر الذي يتسبب به في المجتمع .




 

Comments are disabled.