استضافة كلية القانون الدورة التدريبية الرابعة للقانون الدولي الانساني للامانة العامة لمجلس الوزراء والتي نظمتها بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر وبدعم من اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني .

 

استضافت كلية القانون – جامعة بغداد اعمال الدورة التدريبية الرابعة للقانون الدولي الانساني والتي نظتمها الامانة العامة لمجلس الوزراء بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر وبدعم من اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني والتي استمرت اربعة ايام للفترة (26- 29/9/2016).

افتتح عميد كلية القانون – جامعة بغداد أ.م.د. علي مطشر عبد الصاحب اعمال الدورة التدريبية مرحبا بالسادة الحضور ومعربا عن استعداده لتقديم كل الدعم والامكانيات المتاحة لنشر ثقافة القانون الدولي الانساني وتشريعاته .

وقالت رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب للاحمر كاثرينا ريتز انها تحيي الجهود المستدامة التي تقوم بها الامانة العامة لمجلس الوزراء واللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني من اجل تعزيز المعرفة حول القانون الدولي الانساني بالرغم من التحديات التي يواجهها العراق ،واضافت ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر بصفتها الحامي للقانون الدولي الانساني حسب تفويض الدول الموقعة على اتفاقيات جنيف تثني وتدعم هذه الجهود .

وفي اليوم الاول قدمت مندوبة قسم التواصل والناطقة الرسمية باسم بعثة العراق- اللجنة الدولية للصليب الاحمر ساره الزوقري عرضا توضيحيا عن اللجنة الدولية للصليب الاحمر، تاريخها ومهمتها ، دورها الحالي في العالم ، نشاطاتها في العراق ، حماية شارتي الصليب الاحمر والهلال الاحمر . كما قدم المستشار العسكري للجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني اللواء خالد البياتي موضوع القانون الدولي الانساني ونشأته ،مصادره وتطوره ، وقانون نشوء الحرب وقانون وقف الحرب في ميثاق الامم المتحدة .

فيما بينت المستشارة القانونية للعراق للجنة الدولية للصليب الاحمر ماريانا تشاكون انواع النزاعات المسلحة ، مفهوم النزاع المسلح ، التمييز بين النزاعات الدولية المسلحة والنزاعات المسلحة غير الدولية :- الاسباب ، النسبية والمقارنة بين النظامين .

واستعرض المنسق القانوني الاقليمي للدول العربية عمر مكي (سير العمليات العدائية في النزاعات المسلحة )0، قواعد سير العمليات العدائية في النزاعات المسلحة : التمييز ، التناسب والوقاية ، المشاركة المباشرة في العمليات العدائية وممارسة وظيفة القتال المستمر في المجموعات المسلحة ،اساليب ووسائل الحرب المحظورة ، المسموح بها والمعيدة) .

اما في اليوم الثاني فقد بين المنسق عمرمكي ( الاشخاص والاعيان المشمولة بالحماية على نحو خاص في اوقات النزاع المسلح )، الاعيان المشمولة بالحماية على نحو خاص :نبذة عامة ، فئات الاشخاص المشمولين بالحماية : نبذة عامة .

وبين منسق قسم الحماية في اللجنة الدولية للصليب الاحمر برتران لامون الاشخاص المشمولون بالحماية على نحو خاص ، حماية خدمات الرعاية الصحية في اوقات النزاع المسلح والحالات الطارئة الاخرى : كادر الرعاية الصحية ، البنية التحتية ، النقل ، نشاطات اللجنة الدولية الخاصة بحماية الرعاية الصحية .

فيما تناولت المستشارة القانونية للعراق السيدة ماريانا تشاكون , المفقودين وحق عائلاتهم في معرفة مصيرهم ، نشاطات اللجنة الدولية الخاصة بحماية المفقودين وعائلاتهم في العراق ، ادارة الرفات البشرية ، حماية الاطفال في اوقات النزاع المسلح ، اتفاقيات جنيف والبروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل ، نظام روما الاساسي والنظام القضائي للمحكمة الجنائية الدولية فيما يخص الاطفال والنزاع المسلح .

كما اشار ممثل المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق لدى اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني الدكتور فاضل الغراوي الى الوضع الانساني للاطفال في العراق ، الاطفال النازحون ، الاطفال المرتبطون بالاعمال العدائية .

وتناول المنسق القانوني عمرمكي الارهاب والقانون الدولي الانساني ، الارهاب في القرن العشرين وما بعد احداث 11/9 في الولايات التحدة الامريكية : الحرب الدولية على الارهاب ، تعريف الارهاب في القانون الدولي العام والصكوك والمعاهدات الدولية ذات الصلة ، تعريف الارهاب وفق القانون الدولي الانساني وعلاقته بالقانون الوطني .

وفي اليوم الثالث استعرضت نائبة منسق الحماية لشؤون الاحتجاز للجنة الدولية للصليب الاحمر نيكول ناصح , حماية الاشخاص المحرومين من الحرية ، تعاريف اسرى الحرب في النزاع الدولي مقابل المحتجز في النزاع غير الدولي ، الاحتجاز الجنائي والاحتجاز – الحبس الاداري في اوقات النزاع المسلح ، قواعد وشروط المعاملة (بما في ذلك اعادة الروابط العائلية ) ، حظر سوء المعاملة ، نشاطات اللجنة الدولية للصليب الاحمر الخاصة بالاحتجاز ، الحظر المطلق للاخفاء القسري ، المحاكمة العادلة والضمانات القضائية .

كما بينت السيدة ماريانا تشاكون , حماية النازحين ، نقاط الشبه والاختلاف بين اللاجئين والنازحين ، حرية الحركة ، ايجاد التوازن بين حقوق النازحين والمخاوف الامنية في اوقات النزاع المسلح ، حماية املاك النازحين وحقهم في العودة الى مسقط راسهم ، العنف الجنسي في اوقات النزاع المسلح ، تاريخ العنف الجنسي والنزاع المسلح : اسلوب محظور في  الحرب ، العنف الجنسي كجريمة دولية : المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بجرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة والمحكمة الجنائية الدولية الخاصة برواندا والمحكمة الجنائية الدولية .

اما اليوم الرابع والاخير فقد تناول ممثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني والتدريسي في فرع القانون الدولي في الكلية أ.م.د. محمود خليل  تنفيذ القانون الدولي الانساني – القانون ، الحاجة الى اتخاذ تدابير وطنية لتنفيذ القانون ، امثلة عن الحاجة الى تشريع وطني لتوفير الحماية لشارتي الصليب الاحمر والهلال الاحمر، حماية الرعاية الصحية ، الشركات الامنية والعسكرية الخاصة ، تعزيز الضمانات القضائية ، واجب ضمان احترام القانون الدولي الانساني .

فيما تناول المنسق الاعلامي عمر مكي ردع انتهاكات القانون الدولي الانسانيمن حيث ، المسؤولية الفردية ، مسؤولية القيادة ، جرائم الحرب ، الجرائم ضد الانسانية وجرائم الابادة الجماعية ، المحاكم الدولية ، وبخاصة المحكمة الجنائية الدولية ونظامها القضائي ، القانون الوطني وردع الجرائم الدولية .

وفي ختام اعمال الدورة اتفق الحاضرون على ضرورة مساهمة الجميع سواء في اطار الحكومات  او المنظمات  او الافراد في تفعيل تطبيق القانون الدولي الانساني  وتخفيف المعاناة  و الحد من اثار النزاعات المسلحة والحروب ,ثم  تسلم  المشاركون شهادات عن  مختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية .


Comments are disabled.