(دور الامام علي (ع) في ارساء معالم النظام الجنائي الاسلامي )

ندوة في الفرع الجنائي في كلية القانون

برعاية وحضور عميد كلية القانون – جامعة بغداد أ.م.د. علي مطشر عبد الصاحب وحضور السادة المعاونيين للشؤون الادارية والعلمية ورؤوساء الاقسام وعدد من تدريسيي وموظفي وطلبة الكلية ، عقد فرع القانون الجنائي ندوة علمية بعنوان ( دور الامام علي (ع) في ارساء معالم النظام الجنائي الاسلامي ) يوم الاربعاء المصادف 2/3/2016 على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وحضر الندوة سماحة العلامة السيد علاء عبد الصاحب الموسوي رئيس ديوان الوقف الشيعي الذي اكد في كلمته على المعاني الانسانية والقيم النبيلة لموضوع البحث وان مداه واسع لانه يرتبط بامير المؤمنين عليه السلام ، واضاف ان من اراد الحكمة والشريعة والقضاء فعليه بعلي (ع) لدوره الواضح في ارساء الاسس القانونية والشرعية .

كما حضر الندوة عميد الكلية السابق أ.د. علي الرفيعي وعميد كلية القانون – الجامعة المستنصرية أ.م.د. فراس عبد المنعم وعميد كلية القانون – جامعة الامام الكاظم (ع) د. علي عيسى اليعقوبي اضافة الى عدد من الباحثين والمتخصصين .

تراس الجلسة معاون عميد للشؤون العلمية أ.م.د. علي فوزي الموسوي التي استعرض من خلالها الباحث أ.م.د. كاظم عبدالله الشمري دور الامام علي (ع) في حل معضلات القضاء حسب الشريعة الاسلامية ، وناقش مجموعة من القضايا المتعلقة بالمبادئ الكلية في التجريم والعقاب ، مشيرا الى التجريم وانواعه في الفقة الاسلامي ، الحدود ، القصاص ، الديه ، التعازير، الاثبات وادلته ، القواعد الكلية ، العقوبة وانواعها وتفريدها وتنفيذها مستندا باقوال الامام علي (ع) واحكامه .

وعقب عميد كلية القانون في الجامعة المستنصرية على الندوة حيث قال ان دور الامام لا يقتصر على النظام الجنائي فحسب وانما يمتد الى مجمل الشريعة الاسلامية لانها صالحة لكل زمان ومكان ، واشار الى ضرورة تناول الشريعة بطريقة حدثويه وبمنهج علمي والرجوع الى تراثنا الفقهي للاستدلال على الاحكام الحديثة بشريعتنا .

وبعد فتح باب المناقشة من قبل الحضور اشاد الجميع باهمية موضوع البحث كون الامام علي (ع) صوت العدالة والانسانية وان الاقتداء بفقه وعدالته ضرورة للارتقاء بالمجتمعات .

وفي ختام الندوة قدم عميد الكلية شكره وتقديره للباحث وللسادة المشاركين وداعيا الى عقد مؤتمر يتناول المحاور لاهميتها في تطوير الواقع التشريعي وتطبيق تعاليم الشريعة الاسلامية .


Comments are disabled.