وفد من ممثلي النائب الاول لمجلس النواب يزور كلية القانون لبحث الية تعاون العيادات القانونية

زار كلية القانون وفد من ممثلي النائب الاول لرئاسة مجلس النواب الشيخ د. همام حمودي , ومثل الوفد مستشارة النائب السيدة اسلام سلام ومديرة مكتبه , وقد رحب عميد كلية القانون الاستاذ الدكتور جمال الحيدري بالوفد في مكتبه وبحضور كل من مديرة العيادة القانونية في الكليــة أ.م.د . صباح سامي داوود ومساعد مديرة وحدة العيادة د. ندى عبد الكاظم حسين لبحث آلية التعاون بخصوص العيادة القانونية في كلية القانون وبين مكتب الشيخ همام حمودي .وبين الدكتور الحيدري ان كلية القانون هي اول من عمل بتأسيس العيادة القانونية من خلال اقامة الشراكة مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية – برنامج العدالة للجميع وبعد استحصال موافقة رئاسة جامعة بغداد فقد تم استحداث وحدة العيادة القانونية في الكلية , والهدف من المشروع هو تحقيق غايتين الاولى مساهمة الكلية في دعم المجتمع من خلال اتاحة الفرصة للطبقات المحرومة كالارامل والايتام والمشمولين بنظام الرعاية الاجتماعية في الحصول على فرصة الدعم والمساعدة القانونية من قبل فريق من المحامين والمتخصصين وبشكل مجاني .اما الغاية الثانية اتاحة فرصة التدريب العملي لطلبة الكلية وبخاصة طلبة المرحلة المنتهية من خلال مشاركتهم في الدعاوى التي يترافع فيها فريق محامي الكلية وبهذا تتحقق الفائدة العملية والتطبيقية في مجالات القانون المختلفة .وفي وقت سابق عدت الامانة العامة لمجلس الوزراء مشروع قانون المساعدة القانونية وبينت الامانة العامة ان مشروع المساعدة القانونية الذي تبنته دائرة شؤون المواطنين والعلاقات العامة يعد اول شراكة حقيقية وخدمية بين المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني ببرنامج العدالة في متناول الجميع يقدم الخدمة القانونية للفئات المستضعفة مجانا ومن خلال مكتب خدمة المواطن واقسام شؤون المواطنين في المحافظات .
وقد تم مناقشة عدة مواضيع خلال اللقاء تمثلت بالاتي :-
–  تم توضيح كيفية تأسيس وحدة العيادة القانونية في كلية القانون والمستلزمات الضرورية للتأسيس .
– الاتفاق على تفعيل المشاركة بين البرلمان والمكتب الاستشاري للكلية من اجل تعزيز التعاون بين الجهتين استنادا الى تعليمات رقم 160 لسنة 2009 الية التعاون .
– وضع الخطوط العامة لرسم سياسة التعاون التي تتولى الكلية تنفيذها مع البرلمان ممثلا بنائب رئيس البرلمان بصفة رسمية وذلك لغرض تطوير عمل العيادة القانونية في خدمة المجتمع المدني .
–    تم طرح مناقشة برنامج تطوير كفاءات الطلبة في الكلية في مجال المساعدة القانونية وذلك من خلال اقامة الدورات التدريبية وورش العمل الخاصة بمجال المساعدة القانونية سواء داخل العراق او خارجه .
–    مناقشة الية مشاركة الطلبة في المسابقات الدولية التي تحدث خارج العراق مثل مسابقة جيسب وغيرها من المسابقات التي كان لها الدور في حصول الكلية على المراكز الاولى في المسابقات الدولية .
–    واخيرا تم التأكيد على ضرورة تفعيل مشروع المساعدة القانونية ودور البرلمان في الاسراع في اصدار القانون الذي تم اقراره من قبل مجلس الوزراء والذي حاليا تتم دراسة مشروعه في مجلس شورى الدولة املين بالاسراع في الموافقة عليه وانجازه باسرع وقت ممكن .
وفي الختام اعرب السيد الحيدري عن مدى استعداد الكلية وكادر العيادة القانونية للتعاون مع جميع الجهات الحكومية لغرض الاستفادة من خبراتهم القانونية لتقديم افضل الخدمات للمجتمع المدني ولاسيما الفئات المستضعفة , واضاف السيد الحيدري ان العيادة القانونية في الكلية تعد بالنسبة لطلبتها اداة من ادوات تطوير المهارات العملية للقانون وتنمي فيهم ثقافة العمل التطوعي في خدمة المجتمع وتدفعهم نحو الاستعداد للتعاون والمشاركة مع بقية ممثلي العيادات القانونية في العراق ليكونوا عناصر فعالة في المجتمع .


Comments are disabled.