ندوة في كلية القانون – جامعة بغداد بعنوان
 (الريادية الأكاديمية ودورها في تحقيق جودة الأداء التعليمي )

برعاية السيد عميد كلية القانون – جامعة بغداد ( أ.د. جمال إبراهيم الحيدري ) نظمت شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء  في الكلية  ندوة بعنوان (الريادية الأكاديمية ودورها في تحقيق جودة الأداء التعليمي) في الساعة العاشرة من صباح يوم الأربعاء الموافق 7/1/2015.وقد حضر الندوة معاون العميد للشؤون العلمية  (أ.م.د. علي فوزي إبراهيم ) وممثلة كلية التربية ابن الرشد للعلوم الإنسانية(أ.م.د. يسرى محمد عبد الله) و(أ.م.د. عماد حسين صادق )ممثل عن مركز التطوير والتعليم المستمر في الجامعة و(م.د. بيداء عبد الصاحب عنبر )عن مركز البحوث التربوية والنفسية و(م. عماد علوان حسين ، و مهند جاسم محمد ) ممثلين عن كلية العلوم الإسلامية – جامعة بغداد  و(د. فضيلة سلمان داود، وسجى هاشم ) من كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، و(سرمد مجيد حميد ) ممثل عن شبكة الأعلام العراقي – قناة العراقية ، وعدد من السادة التدريسيين والموظفين في الكلية . وقد أدار الندوة  الباحث (م.حسام علي )  التدريسي  في كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة بغداد  مبينا في بداية حديثه رؤية جامعة بغداد باعتبارها جامعة ريادية منتجة معرفيا تتنافس عالميا ، كونها منظومة متكاملة من الكليات العلمية والإنسانية والمراكز البحثية العريقة وغرضها الأساسي يتجلى في التعلم والتعليم والبحث وخدمة المجتمع ، وناقش الندوة من عدة محاور، المحور الأول مبينا  مفهوم الريادية بانه عملية دينامية قائمة على البحث عن الفرص و استغلالها لتقديم أشياء جديدة مبتكرة , تكون ذات قيمة (سلع او خدمات) من خلال كفاءة تخصيص الإمكانيات المتاحة باعتماد أساليب و أشكال تنظيمية متطورة ,لغرض تحقيق التميز و التفوق على المنافسين ،أما المحور الثاني  فقد اوضح م. حسام الى أهم العوامل التي دفعت الجامعات الى التوجه للريادية وتمثلت بالنقاط الاتية  :-
  1- توسع نطاق القطاع الخاص في مجال التعلم العالي  أفقيا و عموديا ً .
2- عولمة التعليم العالي و افتتاح جامعات عالمية رصينة في العراق مثل (الجامعة الامريكية في إقليم كوردستان).
3- توسع مجال الجامعات المفتوحة في العراق , مثل الجامعة العربية و جامعة سانت كليمنس.
4-الارتفاع الكبير في مجال الابتعاث من خلال الأهالي للدراسة في دول متعددة  مثل مصر ،لبنان ، ماليزيا  و أوكرانيا .
5- تبني وزارة التعليم العالي و البحث العلمي في الحكومة الاتحادية الى تأسيس مشاريع للتوأمة بين جامعاتنا و جامعات عالمية.
أما المحور الثالث فقد  بين خصائص المنظمات الريادية بالاتي :-
1- التأكيد على  التحسين المستمر دون التوقف و عدم الاقتناع بالوضع الحالي و اساليب العمل .
2- تبني هياكل تنظيمية مرنة و إجراءات مناسبة .
3- تطوير المهارات الفردية و مهارات الفريق بالنسبة لحل المشاكل .
4- التأكيد على التجريب و الاستكشاف و التعليم المستمر .
5- التأكيد على المنهجية البديلة لحل المشاكل و اتخاذ القرارات
والمحور الرابع فقد تناول أهمية المنافع الريادية التي ركزت على :
1- توفير أمكانية اكبر لتحقيق عوائد مالية .
2- توفير القدرة للمشاركة في العمليات , ابتداء من المفهوم , التصميم , التنفيذ … وايجاد القيمة وصولا ً الى تلبية متطلبات المجتمع .
3- تعطي الريادية مكانة كبيرة و هيبة للمنظمة و الموظفين و أصحاب المصالح .
4- تشجع على الإبداع والابتكار ,فهي تقوم على أساس تطوير منتجات جديدة او خدمات للمجتمع .
أما المحور الخامس فقد بين أهمية الريادية بالنقاط الآتية :-
1-أحداث التغيير و التحول ، إذ يُعد الإبداع من الخصائص المميزة للريادية ، خاصة و أن المنظمات الريادية تعمل كوكيل للتغيير من خلال ممارسة الأنشطة الريادية .
2- أيجاد العديد من المشروعات التي تُعد مهمة لتطوير الاقتصاد و تنميته.
3- أيجاد فرص عمل ذات أهمية على الأمد الطويل من اجل تحقيق النمو الاقتصادي .
4- تزداد الكفاءة من خلال زيادة التنافس ، إذ أن دخول منافسين جدد يحفز الآخرين للاستجابة بشكل كفوء و فعال .
5- التنوع الكبير في الجودة ، لان المشاريع الجديدة تقدم أفكار جديدة و أبداعية.
أما المحور السادس والأخير فقد تناول القيود التي تحد من الريادية والتي ركزت على :-
1- تتعارض في بعض الأحيان الأنشطة المبتكرة و اتخاذ المخاطر مع الديمقراطية ،فالمدراء في الغالب يجب ان يعملوا على ضوء السياسات الموضوعة لهم .
2- قد يذهب بعض المدراء بعيدا ًفي العمل الريادي ،فهذه المرونة تدفع البعض الى استغلالها لتحقيق المصلحة الشخصية .
3- التوجه الريادي غير المدروس بدقة قد يتعارض مع أهداف المنظمة و يمكن ان يؤدي الى عواقب غير مقصودة ،مثل إهمال المهام الأساسية للمنظمة .
وفي الختام أبدت مسؤولة ضمان الجودة والأداء الجامعي في كلية القانون – جامعة بغداد ( أ. م. د. بان صلاح عبد القادر ) بالشكر الى المحاضر (م. حسام علي ) والى جميع الحاضرين مؤكدة أهمية وحرص الجامعة في إقامة الكثير من الندوات وورش العمل من  اجل النهوض والتطور المستمر، وكيفية الوصول للمعايير الدولية للتعليم الأكاديمي وتحقيق مستوى الاعتماد الأكاديمي وتحسين الجودة للمؤسسات التعليمية ودعم فاعليتها نحو التمييز والتفوق في الأداء.


Comments are disabled.