ورشة العمل لطلبة المرحلة الرابعة / كلية القانون – جامعة بغداد
بالتعاون مع المنظمات الانسانية العاملة في مجال حقوق الانسان

شاركت مجموعة من طلبة المرحلة الرابعة وبمعدل 50 طالب وبإشراف ( الدكتوره ندى عبد الكاظم ) مقرر وحدة العيادة القانونية في كلية القانون في ورشة العمل المقامة من قبل لجنة الانقاذ الدولية وبالتعاون مع جمعية نساء بغداد في فندق بغداد وبتاريخ 28-29/10/2014.
ناقشت الورشة العنف الاسري وفي اطار برنامج وصول المرأة الى العدالة واستمرت ورشة العمل مدة يومين تركزت حول محاور عدة هي :
1- العنف الاسري .
2-القوانين التمييزية .
3-المعايير الدولية لحقوق الانسان .
4-التدريب على مهارات التقاضي .
وقد تركزت اهداف الورشة بالنقاط الاتية :
1-    اعداد دليل للمرأة يرشدها الى كيفية وصولها الى العدالة .
2-    التوعية بحقوق المرأة .
3-    المدافعة والمناصرة لحقوق المرأة من قبل المجتمع .
4-    الضغط على البرلمان لتشريع قانون العنف الاسري .
5-    اعداد منهج يناهض العنف ضد المرأة يدرس في المدارس والجامعات .
وخرجت الورشة بعدة توصيات  :-
1-    ان تعليم المبادىء المتعلقة بحقوق المراة ينبغي ان لا يقتصر على القاء المحاضرات واقامة الندوات والمناظرات للطلبة بهذا الصدد وانما ينبغي ان يرتبط التعليم بواقع الحياة اليومية وتكريس هذه الحقوق في شخصية كل طالب من خلال توعية الطلبة بالحقوق وتنمية قدراتهم على الدفاع عنها .
2-    التركيز في المنهاج على اهم التشريعات الماسة بحقوق المراة والطفل وتناول ما تضمنته من انتهاكات تشريعية على اساس الجندر كقانون العقوبات وقانون الخدمة المدنية وقانون الاحوال الشخصية وقانون رعاية القاصرين وتضمين ما يقابلها من نصوص دستورية .
3-     تضمين المنهاج التجارب والاثار السلبية التي نتجت عن تطبيق تلك التشريعات والتي تتضمن انتهاكاً لحقوق الانسان  في المجتمع وبيان ان الضحية الاولى هي المرأة والذي انعكس بالتالي على وضع الاسرة ومن ثم المجتمع .
4-    التركيز على مفاهيم الديمقراطية وحقوق الانسان في المنهج من خلال دمج ما نصت عليه المواثيق الدولية على حقوق الانسان ومواجهة اشكال التمييز ضد اي مواطن مع مبادىء الاديان السماوية ومقررات التدريس في المدارس والجامعات .
5-    يجب ان يكون تدريس المنهج من خلال اعداد معلمين واساتذة قادرين على تعزيز ثقافة حقوق الانسان كسلوك قبل ان يكون مادة نظرية تدرس للطلبة والا فقد المنهج هدفه في التوعية بثقافة حقوق الانسان .
6-    ان يتضمن المنهاج فصلا يبين وضع وحال المراة قبل الاسلام وبعده وفي الوقت الحالي من خلال دراسة مقارنة تبين التطور التاريخي والقانوني والديني لوضع المراة وكيف ان العدالة الالهية قد انصفت المراة وساوتها بالرجل دون تمييز الا بالتقوى وسواء بالثواب او العقاب .
على صعيد متصل قام مجموعة من طلبة كلية القانون المرحلة الرابعة ممن شاركو في ورشة العمل عن العنف الاسري للفترة 29-30/10/2014 بإقتطاع و تجميع مبلغ مالي فيما بينهم من المال المعطى لهم من قبل لجنةالانقاذ الدولية نظير مشاركتهم في ورشة العمل كأجور نقل لهم وذلك لبناء سقف بيت عائلة ايتام مكونة من ثمانية اطفال ، كما ان مجموعة من الطلبة هم من باشروا العمل في البيت يومي الجمعة والسبت .وهذا ينسب الى مشروع كفالة الايتام الخيري الذي يتحمله طلبة كلية القانون بشكل شخصي وبالاشتراك مع اساتذة الكلية وبعض الموظفين في ادارته وتمويله .


Comments are disabled.